الزمان
بيراميدز: ليس هناك عروض للتخلي عن زيكو ولا نمانع في رحيله غدا.. انطلاق الدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي في دورته الـ47 عمرو أديب: مباراة مصر وإيران مليئة بالتجليات.. ومصطفى شوبير رمز الأمة ذا أثلتيك: تشيلسي يتحرك لضم تشاكا من سندرلاند لميس الحديدي بعد تأهل مصر لدور الـ32: المصريون حولوا مباريات المنتخب إلى حالة وطنية هيئة البث العبرية: قائد سنتكوم يتابع بدء الانسحاب الإسرائيلي من منطقتين جنوبي لبنان فنزويلا.. ارتفاع حصيلة الزلزال المزدوج إلى 1430 قتيلا كريس وود: أثبتنا تطور مستوى نيوزيلندا أمام مصر وإيران أمن إسرائيل أولا.. نتنياهو: الاتفاق مع لبنان إنجاز تاريخي ورسالة لإيران بأنها خارج اللعبة كوريا الجنوبية وأوزبكستان تبحثان توسيع التعاون الاقتصادي قبيل القمة الأولى بين كوريا وآسيا الوسطى مصلحة الضرائب: التعديلات التشريعية الجديدة تستجيب لمطالب المستثمرين والمصنعين مدرب نيوزيلندا بعد مغادرة المونديال: كان يجب جمع النقاط أمام مصر وإيران
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

إسرائيل: استهدفنا مواقع إيرانية مرتبطة بحرب الفضاء وبرامج الأقمار الاصطناعية

قال مسؤول بارز في وحدة الاستخبارات التابعة للجيش الإسرائيلي، الإثنين، إن إسرائيل دمرت قاعدة إيرانية كانت تركز على تطوير تقنيات تهدف إلى إسقاط الأقمار الاصطناعية الإسرائيلية وأقمار تابعة لدول تعتبرها طهران خصوماً.

وقال مسؤول في وحدة الاستخبارات 9900 المتخصصة في مجال الأقمار الاصطناعية إن الهدف من هذا الهجوم كان الحفاظ على التفوق الإسرائيلي في الفضاء، خاصة في مجال المراقبة عبر الأقمار الاصطناعية، وفق ما نقلته صحيفة "جيروزاليم بوست".

وأوضح المسؤول: "نقود العديد من الجهود للحفاظ على حرية عمل الجيش الإسرائيلي في مجال الفضاء، وإلحاق الضرر بقدرات إيران على العمل وبناء مثل هذه القوات"، بحسب ما نقلته شبكة "سكاي نيوز عربية".

وأشار إلى أن الموقع الذي استهدفته إسرائيل كان يُستخدم في تطوير القمر الصناعي "شمرا 1"، الذي أطلقه الحرس الثوري الإيراني إلى الفضاء في سبتمبر 2024.

وأضافت التقارير أن المسؤولين الإسرائيليين كانوا قلقين، قبل استهداف الموقع، من أن التعاون الإيراني الروسي في مجال الأقمار الاصطناعية قد يعزز قدرات طهران على إطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، إلى جانب تحسين قدراتها على مراقبة الأهداف داخل إسرائيل وفي المنطقة على المدى القريب.

وفي 8 مارس الجاري، استهدف الجيش الإسرائيلي مقر إطلاق الأقمار الاصطناعية في إيران، بعد مخاوف من استخدام هذه التقنيات في تطوير أسلحة بعيدة المدى، قد تُستخدم في برامج عسكرية متقدمة.

وكان الحرس الثوري الإيراني يستخدم ذلك المقر في جهوده الفضائية، بما في ذلك إطلاق القمر الصناعي "خيام" عام 2022 باستخدام صاروخ روسي الصنع من قاعدة بايكونور في كازاخستان.

كما شن الجيش الإسرائيلي هجوماً ثالثاً في 13 مارس استهدف مقر قسم الفضاء التابع للحرس الثوري الإيراني في موقع بطهران.

ولم يذكر الجيش الإسرائيلي أسماء أقمار صناعية محددة تم تطويرها في الموقع، لكنه قال إن المنشأة كانت تمثل مركزاً رئيسياً للأبحاث المتعلقة بتطبيقات حرب الفضاء.

click here click here click here nawy nawy nawy