مدبولي: التوسع في محطات الثروة الحيوانية لتعزيز الأمن الغذائي واستقرار الأسواق

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة خطط التوسع في إنشاء عدد من محطات الثروة الحيوانية الحديثة، وذلك بحضور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، والدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.
وأكد رئيس الوزراء، في مستهل الاجتماع، أن هناك توجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بملف الأمن الغذائي، لا سيما من خلال التوسع في إنشاء محطات كبرى للثروة الحيوانية، بما يسهم في زيادة المعروض من الرؤوس الحية في الأسواق وتلبية احتياجات المواطنين.
وأشار مدبولي إلى أن هذه المشروعات تأتي في إطار جهود الدولة لتحقيق التوازن في الأسواق ودعم استقرار أسعار اللحوم الحمراء، عبر بناء قاعدة إنتاجية وطنية قوية ومستدامة تعتمد على أحدث الأساليب العلمية لرفع معدلات الإنتاج وتحسين السلالات.
وخلال الاجتماع، استعرض وزير الزراعة جهود التنسيق بين الوزارة وجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة لتوفير مصدر مستدام لرؤوس الماشية عالية الإنتاجية، بدءًا من التعاقد مع الموردين، مرورًا بتوفير خدمات الحجر البيطري والأعلاف والأدوية والتحصينات، وصولًا إلى المعدات ووسائل النقل اللازمة.
وأضاف الوزير أنه يجري دراسة خطط التوسع في محطة غرب غرب المنيا لتكون متخصصة في الجاموس الخليط الإيطالي، إلى جانب إنشاء خمس محطات مجاورة، بما يرفع الطاقة الإنتاجية المستهدفة إلى نحو 30 ألف رأس جاموس خليط، يتم تنفيذها على ثلاث مراحل.
من جانبه، أكد الدكتور بهاء الغنام أن الأولوية في هذه المشروعات تتركز على تعظيم الجدوى الاقتصادية وضمان تحقيق العائد المستهدف من الاستثمارات الحكومية، مع العمل على تمكين القطاع الخاص وجذبه كشريك أساسي في الإدارة والتشغيل، بما يعزز مبادئ الحوكمة ويرفع كفاءة التشغيل والإنتاجية.
ويأتي هذا التوجه في إطار استراتيجية الدولة لتعزيز منظومة الأمن الغذائي وزيادة الاعتماد على الإنتاج المحلي، بما يدعم استقرار الأسواق وتوفير احتياجات المواطنين من اللحوم الحمراء بشكل مستدام.

