أسامة كمال: إسرائيل لا تستطيع الاستغناء عن أمريكا.. ولو كانت قادرة لفعلت

قال الإعلامي أسامة كمال إن إسرائيل تُعد أكبر متلقٍ للمساعدات الأمريكية منذ تأسيسها، مشيرًا إلى أن مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي أشار إلى حصولها على أكثر من 300 مليار دولار بالقيمة المعدلة للتضخم.
وأضاف "كمال"عبر برنامجه "مساء DMC” على قناة "DMC”، أن هذا الدعم لا يمكن وصفه بأنه مجرد مساعدة، قائلًا: “ده تبني”، مشيرًا إلى أن إسرائيل تمتلك صناعة عسكرية، لكنها لا تستطيع الاستغناء عن الولايات المتحدة الأمريكية، ولو كانت قادرة على ذلك “لكانت فعلت”، مردفًا: مكنش يبقى فيه إسرائيل لو فكرت تعمل كدة".
وتساءل عن قدرة إسرائيل على مواصلة نهجها دون الدعم الأمريكي، قائلًا إن أي تأخير في شحنات السلاح الأمريكية ينعكس على مواقفها وتحركاتها، قائلاً: بيدبدبوا في الأرض ويعيطوا".
وأشار إلى أحداث حرب أكتوبر عام 1973، موضحًا أن رئيسة الوزراء الإسرائيلية آنذاك جولدا مائير توجهت بطلب مساعدة إلى وزير الخارجية الأمريكي سابقًا هنري كيسنجر في بداية الحرب، معتبرًا أن ذلك يعكس أهمية الدعم الأمريكي لإسرائيل عبر التاريخ، مؤكدًا ضرورة عدم تجاهل دروس التاريخ، قائلًا: “لو رهانكم على النسيان.. إحنا فاكرين”.

